4515_203458.jpg
کاهش فشار خون با کشمش و سویا
الزبيب ومنتجات الصويا تساعد على تقليل ضغط الدم

يعالج تناول الزبيب وفول الصويا مشاكل ارتفاع ضغط الدم الذي يمثل عامل الخطورة الرئيسي للإصابة بأمراض القلب كما تقول دراستان حديثتان تمت مناقشتهما مؤخراً في مؤتمر موسع عن أمراض القلب بأمريكا...



ويساعد مضغ ثلاث حفنات من الزبيب باليوم الأشخاص الذين يعانون زيادة بسيطة في ضغط الدم في التغلب على المشكلة بعد عدة أسابيع، وذلك كما ذكرت الدراسة التي اعتمدت على تجربة سريرية يعتقد أنها أول محاولة حقيقية لقياس فائدة الزبيب (العنب المجفف) على ضغط الدم.
وقد تضمنت التجربة 46 شخصا يعانون مشكلة تعرف بما قبل زيادة ضغط الدم المرتفع.
وهذا يعني أن مقياس الضغط لديهم يتراوح بين 80/120 إلى 89/139 أو أعلى قليلاً من الطبيعي مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا البسكويت والمقرمشات بين الوجبات، فظهر أن المجموعة التي اعتمدت على الزبيب سجلت انخفاضا هاما تراوح بين 10.2 إلى 7% من درجات ضغط الدم الانقباضي خلال فترة الدراسة التي امتدت لـ 12 أسبوعا .

ولا يعلم العلماء على وجه اليقين سبب هذا التأثير الإيجابي للزبيب، وإن كانوا يرجحون أن ذلك يعود إلى ارتفاع مستوى البوتاسيوم في العنب المجفف.
إضافة مقدار معتدل من منتجات الصويا في النظام الغذائي الصحي تقلل فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع
وقد أثبتت الدراسة الثانية التي نوقشت أيضاً في مؤتمر الكلية الأمريكية للقلب أن تناول أطعمة مثل فول الصويا والفول السوداني والشاي الأخضر بشكل يومي قد ساعدت في تقليل ضغط الدم المرتفع عند أكثر من 5100 شخص أمريكي من البيض والسود على السواء ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 سنة.


کشمش و سويا موجب کاهش فشار خون مي شوند

دانشمندان مي گويند مصرف کشمش و سويا فشار خون را پايين مي آورد. به گزارش ديلي ميل، خوردن روزانه سه بار کشمش مي تواند به افرادي که دچار پرفشاري خون هستند، کمک کند در چند هفته فشار خونشان را پايين بياورند. نتايج تحقيقات دانشمندان آمريکايي در کنفرانس قلب آمريکا ارايه شد.
اين مطالعه نخستين بررسي رسمي فوايد کشمش بر روي فشار خون است .

محققان هنوز به طور دقيق نمي دانند چرا کشمش از چنين عملکرد موثري برخوردار است اما بر اين باورند که احتمالا ميزان زياد پتاسيم در اين خشکبار عامل اين تاثير است. پتاسيم موجب کاهش فشار خون مي شود.
همچنين کشمش منبع خوبي از آنتي آکسيدان است که وضعيت زيست شيميايي رگهاي خوني را تغيير مي دهد و موجب مي شود رگها کمتر دچار سفت شدگي شوند و در نتيجه فشار خون در عروق کاهش يابد.
حدود 60 عدد کشمش حاوي يک گرم فيبر و 212 ميلي گرم پتاسيم است. اين خشکبار اغلب به عنوان بخشي از رژيم غذايي پرفيبر و کم چربي براي کاهش فشار خون توصيه مي شود. بررسي ديگري نيز نشان داد مصرف روزانه سويا، چاي سبز و بادام زميني نيز موجب کاهش فشار خون مي شود. سويا آنزيم هايي را فعال مي کند که اسيد نيتريک توليد مي کنند . اسيد نيتريک نيز موجب گشادي رگهاي خوني و کاهش فشار خون
مي شود.

گردآوری و ترجمه: امیره اشرف الدینی
0
0
0
0 نفر

0 نظر

اطلاعات
برای ارسال نظر، باید در سایت عضو شوید.