6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349.jpg
سرطان البروستاتا مرتبط بالعمل ليلا
أفاد بحث جديد بأن الرجال الذين يعملون في مناوبات ليلية أكثر احتمالا ثلاث مرات للإصابة بسرطان البروستاتا من أولئك الذين يعملون مناوبات نهارية فقط. وهم أيضا عرضة لخطر أعظم للإصابة بعدد من أنواع أخرى من السرطانات بالإضافة إلى معدلات أكبر من الأورام الخبيثة في القولون والمثانة والرئتين...




وقد كشفت دراسات سابقة أن النساء اللائي يعملن في مناوبات ليلية أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
أما التحقيق الأخير الذي أجراه فريق من الباحثين بجامعة كوبك الكندية فيشير إلى أن الرجال يتأثرون بالطريقة نفسها التي تُشاهد بها التأثيرات في مجموعة كبيرة من السرطانات.

ويُعتقد أن المناوبات الليلية تضر بالجسم من خلال كبت ما يعرف بالميلاتونين، هرمون تفرزه الغدة الصنوبية في الدماغ يساعد في ضبط عمل الجسم في اليقظة وعند النوم، وتأتي هذه النتائج في وقت تُطبق فيه أنماط عمل مرنة على نطاق أكبر من ذي قبل في بريطانيا.
ومن الجدير بالذكر أن نحو 3.6 ملايين بريطاني -أو نحو 14% من مجموع العاملين- يعملون في مناوبات بانتظام.
وقد قام الباحثون في الدراسة الأخيرة، التي نشرت في المجلة الأميركية لعلم الأوبئة، بتقصي 3137 رجلا شُخصوا بالسرطان، وقارنوهم بخمسمائة رجل غير مصابين بالمرض.

ووجد الباحثون أن المناوبات الليلية زادت خطر سرطان البروستاتا ثلاثة أضعاف تقريبا وضاعفت فرص الرجل للإصابة بسرطان القولون.
كذلك كان العاملون في مناوبات ليلية أكثر احتمالا بنسبة 76% للإصابة بسرطان الرئة و70% للتعرض لخطر الإصابة بورم خبيث في المثانة.
وبالنسبة لسرطانات البروستاتا والقولون والمثانة فإن المخاطر كانت أكبر ما يكون بين أولئك الذين كانوا يعملون ليلا لما لا يقل عن عشر سنوات.

کار شبانه خطر ابتلا به سرطان پروستات را افزایش می دهد

كار در شب مي‌تواند خطر ابتلا به تعدادی از سرطان‌ها خصوصا پروستات را در مردان افزايش دهد.
به نقل از نشریه اپیدمیولوژی آمریکا نتایج بررسی پژوهشگران دانشگاه مونترال تجزيه و تحليل داده‌هاي يك مطالعه بر روي 3137 مرد 35 تا 70 ساله با كار شبانه در 18 بيمارستان در ناحيه شهري مونترال با بيماري سرطان تشخيص داده شدند نشان داد که کار شبانه سبب افزایش احتمال ابتلا به سرطان می شود.
بر اساس این گزارش، مقايسه نتایج این پژوهش با 512 فرد مبتلا به سرطان از جمعيت عمومي، نشان داد که بين كار در شب و افزايش خطر ابتلا به سرطان پروستات، روده بزرگ، ريه، مثانه، مقعد، لوزالمعده و لنفوم غير هوچكين در مردان ارتباط وجود دارد.

نتایج این تحقیق می افزاید قرار گرفتن در معرض نور به هنگام شب با كاهش توليد ملاتونين خواب و تغييرات فيزيولوژيكي در بدن همراه است كه می‌تواند گسترش تومورها را در بدن تحريك كند.
این هورمون غالباً در نيمه‌هاي شب در واكنش به نبود نور آزاد مي‌شود و نقشي مهمي در عملكردهاي هورموني و سيستم ايمني بدن دارد.
با وجود اين كه كار شبانه خطر ابتلا به شماری از سرطان‌ها را در مردان افزايش مي‌دهد اما هنوز ارتباطي میان طول مدت زمان كار در شب و افزايش بيشتر احتمال وقوع اين سرطان‌ها، يافت نشده است .

گردآوری و ترجمه: امیره اشرف الدینی
0
0
0
0 نفر

0 نظر

اطلاعات
برای ارسال نظر، باید در سایت عضو شوید.