سرطان دهان ، سرطان زبان ، گوشی هوشمند ، تلفن هوشمند ، بطاقة ائتمان ، سرطان الفم
کشف سرطان دهان با تلفن هوشمند ظرف 20 دقیقه
بطاقة ائتمان تكشف سرطان الفم خلال 20 دقيقة


كشف فريق علمي يضم باحثين من الولايات المتحدة وبريطانيا عن تقنية حديثة تساعد طبيب الأسنان في الكشف المبكر عن سرطان الفم خلال 20 دقيقة داخل العيادة.وتتم هذه التقنية التي توصل إليها الدكتور "مارتن ثورنهيل" أستاذ طب الفم في جامعة شيفلد البريطانية مع باحثين من جامعة رايس في الولايات المتحدة بجمع خلايا من فم المريض باستخدام فرشاة الأسنان، ثم توضع على بطاقة ائتمان أو شريحة يتم إدخالها في آلة تعمل بطاقة البطارية...



وتستطيع هذه الآلة التكنولوجية التمييز بين الخلايا المريضة والسليمة بعد خضوعها لعملية غسل من خلال إصدار ضوء معين يظهر في مصباحين متصلين بها، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقال الدكتور ثورنهيل: "الاختبار يمكن أن يجرى والمريض مسترخٍ على كرسي العيادة باستخدام فرشة الأسنان الصغيرة، وتصله النتائج خلال دقائق في غرفة الانتظار".
وأوضح أن: "هذه التقنية لا تسبب أـلما ولا تحتاج لعملية تخدير.. وتغني المريض عن لزيارة الطبيب أكثر من مرة .. كما تجنبه قلق انتظار النتائج لأسبوعين وأحيانا ثلاثة أسابيع".
ويأمل الباحثون أن تستخدم هذه التقنية في أغراض علمية أخرى كاكتشاف الأزمات القلبية أو إجراء اختبارات تعاطي المخدرات للسائقين على جانب الطريق.
وحاليا تتم فحوصات الكشف عن سرطان الفم بأخذ خلايا من الأنسجة المشتبه فيها بالمشرط ثم ترسل إلى المعمل لتخضع للتحليل، الأمر الذي يستغرق نحو أسبوعين، وهو ما يمثل ضغطا إضافيا على المريض.

کشف سرطان دهان با تلفن هوشمند

امروزه سرطان دهان در كشورهاي در حال پيشرفت يك مشكل عمده سلامت عمومي محسوب مي‌شود، خصوصا اگر تحت بررسي نيز قرار نگيرد. در بعضي نواحي كه دندان‌پزشك كمتر در دسترس بيماران قرار دارد، معاينه‌هاي روتين دندان‌پزشكي غيرممكن مي‌شود، بر همين اساس محققان دانشگاه استنفورد براي غلبه بر اين مشكل وسيله تشخيصي مبتني بر تلفن هوشمندي را طراحي كرده‌اند كه مي‌تواند تشخيص زودتر ضايعه‌هاي دهاني را امكان‌پذير سازد. محققان بيومهندسي اين وسيله را كه OScan نام دارد، تقريبا به اندازه يك بسته آدامس و كليپس دوربين گوشي‌هاي هوشمند درآورده‌اند. به گزارش سپید، OScan حاوي دو رديف نور فلورسنت است كه ديودها را تشعشع مي‌كند و به اين ‌وسيله دهان را روشن و ضايعه‌ها و نقاط سياه را مشخص مي‌شوند. به طور طبيعي، وجود تلفن هوشمند اجازه مي‌دهد تصاوير در صورت لزوم به محل بررسي ضايعه‌ها فرستاده شوند. OScan با قيمت پايين و تعداد زياد توليد شده كه آن را به گزينه‌اي مقرون به صرفه براي طرح‌هاي بهداشت عمومي تبديل كرده است. نمونه اوليه OScan در مراحل اوليه آزمايش است اما هنوز به تاييد كامل نرسيده است.

گردآوری و ترجمه: امیره اشرف الدینی
0
0
0
0 نفر

0 نظر

اطلاعات
برای ارسال نظر، باید در سایت عضو شوید.